عاجل

عاجل

هل يقدر بايدن على لم شمل الديمقراطيين

 محادثة
تقرأ الآن:

هل يقدر بايدن على لم شمل الديمقراطيين

 هل  يقدر بايدن على لم شمل الديمقراطيين
حجم النص Aa Aa

بالتصفيق و الاستحسان استقبلت هيلاري كلنتون . بالأمس نادت منافسة أوباما في الانتخابات التمهيدية للديمقراطيين بضرورة أن يتحد الديمقراطيون كلهم و يلتفوا للتصويت لصالح أوباما .
“ بأية حال و بأية طريقة لا, لماكين , أوباما هو مرشحي. و يجب أن يكون رئيس أميركا “ قالت هيلاري كلنتون . هيلاري كلنتون و على الرغم من أنها لن تكون الشخص الثاني بعد أوباما بعد أن اختير بايدن رجل أوباما على الرغم من أن هيلاري لديها شعبية قد تقلب موازين القوى ,إذا لم تصوت لصالح أوباما بسبب بايدن . أوباما يرى أن اختياره لبايدن كان استراتيجيا و موفقا و يضع حدا لما يشاع و يذاع عن سناتور الإلينوا من أنه تعوزه الخبرة و التجربة . بايدن سناتور منذ 1972 لديه تجربة لا توصف سوى بالفذة .
كان بايدن مرشحا لمرتين اثنتين , تجربة قد تفيد لكن قد تضر أيضا . تجربتان من البين أن لهما في مساره السياسي تأثيرا و أي تأثير .

“ما يحسب على بايدن أنه ترشح مهزوما مرتين للرئاسة. اتهم في أول مرة ترشح فيها بالانتحال . و قد يقترف أخطاء جسيمة في المستقبل . لكن سيمنح أوباما التجربة و يكمل ما هو بحاجة إليه في التجربة السياسية و يفيده في مجال السياسة الخارجية .” يقول هذا المحلل الاستراتيجي.

بايدن الكاثوليكي, بمكنه أن يقدم لأوباما خدمات جليلة بأن يصوت الكاثوليكيون و العمال لصالح أوباما, بعد أن كان عجز عن إقناعهم بطروحاته .
لكن بايدن صوت لصالح الحرب على العراق قبل أن يكون من معارضي سياسة بوش و كان أيضا صديق جون ماكين الحميم
“جو بايدن و أنا صديقان منذ سنوات عديدة و يعرف أحدنا الآخر حسن المعرفة و أعتقد أن اختياره حكيم و حصيف “ قال عنه ماكين

ردة فعل المرشح الجمهوري حول بايدن قد تكون لها تأثيرات عكسية لدى الناخبين الديمقراطيين . هل كان الاختيار موفقا او لا, المستقبل كفيل بالإجابة عن ذلك .
أوباما بحاجة إلى شخصية من العيار الثقيل لكن هل يعد ذلك كافيا للتوفيق بين أعضاء الحزب الديمقراطي المنقسمين في ما بينهم منذ سنة ؟ .