عاجل

أزمة أوكرانيا بعد إنهيار الإئتلاف الحكومي

 أزمة أوكرانيا بعد إنهيار الإئتلاف الحكومي
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

أزمة سياسية في أوكرانيا بعد إنهيار التحالف الحكومي الموالي للغرب. رئيسة الوزراء يوليا تيموشينكو إتهمت الرئيس فيكتور يوتشينكو بعرقلة عمل الحكومة نتيجة طموحاته السياسية.

رئيسة الوزراء يوليا تيموشينكو تساءلت عن سبب إعلان الرئيس الأوكراني الحرب ضدها و ضد الحكومة و أرجعت الأمر إلى قرب موعد الإنتخابات الرئاسية المقررة نهاية 2009 أو بداية 2010.

الرئيس الأكراني فيكتور يوتشينكو سبق و أن أدان ما أسماه بالإنقلاب البرلماني بعد إنهيار التحالف الحكومي الموالي للغرب. مهدّدا بإجراء إنتخابات تشريعية مبكّرة.

الرئيس الأوكراني رفض إمكانية إقامة تحالف بين حزب تيموشيمكو و حزب المناطق و الشيوعيين المقربين لروسيا.

تأتي هذه الإنقسامات بعد تبني البرلمان الأكراني لسلسلة من القوانين تحد من صلاحيات الرئيس، و هو ما إعتبره يوتشينكو إنقلابا سياسيا و دستوريا.

و كان يوتشينكو و تيموشينكو حليفين أثناء الثورة البرتقالية التي شهدتها البلاد في نهاية 2004، لكن علاقتهما الحالية تشهد تنافسا حادا بسبب إقتراب موعد الإنتخابات الرئاسية.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox