عاجل

عاجل

أوروبا تنتظر الحل الأميركي للأزمة المالية

 محادثة
تقرأ الآن:

أوروبا تنتظر الحل الأميركي للأزمة المالية

أوروبا تنتظر الحل الأميركي للأزمة المالية
حجم النص Aa Aa

أوروبا تنتظر الحل الأميركي للأزمة المالية التي تأثرت بها أسواقها بشدة. وبانتظار الحل، لجأ عدد من الدول إلى إتخاذ خطوات تمنع الوصول إلى ما حصل في الأسواق الأميركية.
الخطوة الأبرز في هذا الإتجاه اليوم جاءت من قبل كل من فرنسا، بلجيكا ولوكسمبورغ التي قررت ضخ قرابة ست مليارات ونصف مليار يورو لانقاذ مصرف ديكسيا الفرنسي-البلجيكي بعد انخفاض سهمه أمس بنسبة ثمانية وعشرين في المئة.

المفوضية الأوروبية من جهتها عبّرت عن أملها في إيجاد حل أميركي للأزمة: وذلك على لسان مفوض التجارة الأوروبي بيتر ماندلسون الذي قال: “الأمور سيئة بما فيه الكفاية في الأسواق. وبالنسبة للسياسيين، فإن فشل اتفاقهم لن يؤدي سوى إلى المزيد من التدهور في الأمور. لا أحد يقول إن خطة الإنقاذ الأميركية مثالية، لا يمكننا أن نحكم بذلك. لكننا بحاجة إلى خطة يتفق عليها الجميع. الأزمة بدأت في الولايات المتحدة ومواجهتها يجب أن يكون أيضا هناك”.

ورغم أن الحل بالنسبة إلى الأوروبيين، يجب أن يأتي من مصدر الأزمة، فإن الإتحاد الأوروبي يسعى إلى اتخاذ إجراءات جديدة لتحسين عمل النظام المالي، إلا أن قرارا بتبنيه خطة إنقاذ كبرى، شبيهة بخطة السبعمئة مليار دولار في الولايات المتحدة لا تزال مستبعدة.