عاجل

عاجل

كارثة لامن بروذرز تؤثر على المستثمرين البلجيكيين

 محادثة
تقرأ الآن:

كارثة لامن بروذرز تؤثر على المستثمرين البلجيكيين

  كارثة لامن بروذرز تؤثر على المستثمرين البلجيكيين
حجم النص Aa Aa

العاصفة المالية التي هزت الإقتصاد الامريكي و إفلاس لامن بروذرز تصل إلى قلب أوروبا. في بلجيكا، أكثر من ألف شخص يهمهم الامر إذ إستثمروا أموالهم في بنوك محفوفة بالمخاطر من خلال ستي بانك.

صاحبة مقهى و مطعم “ بيريغود “ واحدة منهم .قالت بأنها قد تفقد 40 الف يورو أودعتها في أسهم لامن بروذر و قالت إنها تسعى إلى ألقيام بإستئناف جماعي، طبقة عمل ضد سيتي بنك مع صغار المستثمرين.

“ كنت أعتقد أن أموالي كانت في سيتي بنك، و قيل لي أن هذه الاموال إستخدمت في مؤشر “بال” 20 كنت أعلم أن “بال” 20 مكون من عشرين من أكبر الشركات البلجيكية، إعتقدت آنذاك أنه لن تكون هناك أي مشكلة معهم، لقد إكتشفت مؤخرا أن نقودي تحولت إلى دولار ….

هؤلاء المستثمرون مستعدون للشروع في رفع دعوى، لأنهم يرون أن سيتي بنك لم تعطيهم المعلومات الكافية حول هذه الإستثمارات .عضو من البرلمان الفيدرالي البلجيكي، يساندهم. “واصلت سيتي بنك بيع مواد لامن بروذر حتى بعد إعلان لامن بروذرز ذاتها ، عن وجود مشاكل في بنكها، أو بالاحرى خسائر فادحة، أي ما يعادل إثنين مليار دولار التي أدت إلى هبوط سيل المواد إلى الربع….واصلت سيتي بنك بيع مواد لامن بروذرز مع إخفاء الحقيقة عن المستهلكين.” هانس بونتي، اكد أن المحكمة قد تعاقب سيتي بنك لتغطية خسائر مستهلكيها، لأنها لم تعطي معلومات كافية لزبائنها و وعدت بصفة غامضة ضمانا يقدر ب100 بالمائة دون إعطاء إسم المؤسسة الضامنة بصورة واضحة.

بالنيبة لمسير سيتي بنك ، هذا غير صحيح

“ لقد إعتمدنا خلال بيع موادنا على نظام تقييم الاداء الرسمي لمنظمات لها معايير مثل “ستاندار أند بورز“، لا على الشائعات. لامن كان نظام تقييم أدائها الرسمي إيجابي، حتى الأيام الأخيرة . مبالغ الإستثمار البلجيكية لدى فريق لامن بروذرز الأمريكي، من خلال إيداعات محفوفة بالمخاطر لم يحدد بصورة واضحة و لكنه يمثل عشرات ملايين الدولارات.