عاجل

عاجل

بسبب خطأ لغوي في المحضر, الجاني يغادر السجن

 محادثة
تقرأ الآن:

بسبب خطأ لغوي في المحضر, الجاني يغادر السجن

بسبب خطأ لغوي في المحضر, الجاني يغادر السجن
حجم النص Aa Aa

الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أعلن أنه طلب من العدالة أن تشعر المحكمة العليا بباريس بإخطار لتصحيح الخطأ البشري الذي ورد بشأن الإفراج عن معتقل متهم بالاغتصاب .بتعلق الأمر بمحكوم عليه بالسجن غادر زنزانته لخطأ لغوي جاء بعد توقيع وصفة قضائية تبرئه من جرائمه . جورج مونت فرنسي أصله من أوروغواي ذو 48 عاما كان أودع السجن انتظارا لمحاكمته لقيامه بعمليات اغتصاب أوقعها بضحاياه .
كاتب العدالة, حرر الوثيقة كاتبا عليها infirmer=أسقطت عوض confirmer =ثبتت في خطاب موجه للمحكمة العليا بباريس . محامي إحدى الضحايا طالب برفع دعوى ضد الدولة الفرنسية.
“موكلتي, غاضبة و محبطة . و هي غير مصدقة لما جرى . هي محتارة كيف لقاض أن يرتكب خطأ شنيعا . نقول: إنه يمكن القبض على هذا الرجل وإعادته للزنزانة, لا.هذا غير ممكن “ .
و استنادا للقانون الفرنسي فإن الرجل الذي سرح لم يبرأ, و هنا يمكن مراجعة القرار لمحاكمته و اتخاذ القرار المنوط بذلك .لكن الإجراء قد يأخذ وقتا لتنفيذه, حينها يمكن للجاني أن يغادر البلد و يفلت من قبضة العدالة .
هذا و قد قام القضاة الفرنسيون بمظاهرات منددين فيها بهامش الحرية و الاستقلالية الضيق الممنوح للقضاة في ممارسة مهمامهم.
و أبانت وزيرة العدل الفرنسية رشيدة داتي عن عمق تفهمها لانشغالات القضاة أثناء زيارة قامت بها إلى المدرسة العليا للقضاء ببوردولكنها طلبت بتحقيق يكشف ملابسات الخطأ الذي نجم عنه الإفراج عن الجاني جورج مونت .