لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

الاتحاد الأوروبي يعزف عن ارسال قوات الى الكونغو

الاتحاد الأوروبي يعزف عن ارسال قوات الى الكونغو
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

رغم بشاعة الوضع الانساني الذي سببه تجدد القتال في شرق الكونغو بين القوات الحكومية و المتمردين ، لازال الأوروبيون مترردين في ارسال قوات عسكرية الى المنطقة. وزبر الخارجية البريطاني دافيد ميليباند، الذي يزور المنطقة بمعية نظيره الفرنسي برنارد كوشنير، استبعد الفكرة مقترحا تفعيل دور القوات الاممية المرابطة هناك.

وقال ميليباند “ في الوقت الحالي، يوجد سبعة عشر ألف جندي من قوات الأمم المتحدة في الكونغو. ما نحتاجه هو أن نتأكد أن هذه الوحدات منتشرة في المناطق التي تحتاج لوصول المساعدات الانسانية. ثم انه لابد من التذكير بأن وصول المساعدة مرتبط بالوضع الأمني و الوضع الأمني مرتبط بوجود عملية تسوية سياسية”.

المواجهات التي اندلعت في اقليم شمال كيفو أدت الى نزوح أكثر من مائتين و عشرين الفا من سكان المنطقة التي كانت مسرحا لعمليات قتل و اغتصاب ارتكبتها القوات النظامية و المتمردون الذين يقودهم الجنرال المقال لوران نكوندا الذي ينتمي الى قبيلة التوتسي الحاكمة في رواندا المجاورة. و تشهد المنطقة نشاطا دبلوماسيا محموما هدفه تثبيت وقف اطلاق النار الحالي و محاولة ايجاد تسوية نهائية للتمرد القائم في شرق الكونغو منذ عدة سنوات.