عاجل

عاجل

أولى المساعدات الانسانية تصل الى عشرات الاف من المشردين في روتشورا

 محادثة
تقرأ الآن:

أولى المساعدات الانسانية تصل الى عشرات الاف من المشردين في روتشورا

أولى المساعدات الانسانية تصل الى عشرات الاف من المشردين في روتشورا
حجم النص Aa Aa

قافلة انسانية تابعة للامم المتحدة وصلت اليوم الى منطقة روتشورو شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية قادمة من غوما بعد أن تمّ التوصل إلى انفاق وقف لإطلاق النار و فتح الطريق للمساعدات الإنسانية.. قافلة المساعدات تحمل ادوية واغذية سيتم توزيعها على عشرات الالاف من اللاجئين الذين تشردوا بسبب المعارك .

في حين تتواصل المساعي الدبلومساية وزيرا خارجية بريطانيا ديفيد ملباند وقرنسا برنار كوشنير التقيا امس بالرئيس الرواندي بول كاجامي في العاصمة كيجالي، وذلك بعد ان زارا معسكرات المهجرين قرب جوما واجريا محادثات مع الرئيس الكونغولي جوزف كابيلا في كينشاسا ودعا الى اجراءات فورية للتعامل مع الازمة الراهنة وحثا الاطراف المتنازعة على التقيد باتفاقات السلام التي وقعوا عليها..

زعيم المتمردين لوران نكوندا قال انه يريد مفاوضات مباشرة مع الحكومة في كينشاسا مهددا “بطردها من السلطة” في حال لم يتم ذلك.
في حين اعلنت الحكومة انها ترفض التفاوص المباشر مع حركة التمرد التى يقودها نكوندا.

زعيم المتمردين التوتسي لوران نكوندا ، أعلن وقف إطلاق النار من جانب واحد يوم الاربعاء الماضي ودعا الحكومة للتفاوض.مهددا بالاطاحة بها ان لم يتم ذلك . في حين رفضت الحكومة اجراء محادثات مباشرة مع المسلحين.

شهدت منطقة روتشورو الواقعة في شمال كيفو, معارك شرسة خلال الاسابيع الماضية بين متمردي لوران نكوندا والجيش الكونغولي.واضطر عشرات الاف الاشخاص الذين كانوا لجأوا الى مخيمات النازحين في روتشورو الى الفرار امام شراسة المواجهات. وهم منتشرون حاليا في الغابات والقرى المحيطة بالمنطقة.