عاجل

عاجل

أوباما يعتزم تشكيل إدارته الرئاسية

 محادثة
تقرأ الآن:

أوباما يعتزم تشكيل إدارته الرئاسية

 أوباما يعتزم تشكيل إدارته الرئاسية
حجم النص Aa Aa

باراك أوباما، أصبح أمس رئيس الولايات المتحدة الأميركية. ولم يبق إلا أن يدخل إلى البيت الأبيض ويبدأ دوره الرئاسي. وذلك لن يحصل قبل العشرين من كانون الثاني/ يناير المقبل حين يؤدي أوباما القسم ويتسلّم مهامه رسميا.

وفي ظل التحديات الصعبة والميراث الثقيل من المشكلات والأزمات التي تركتها له إدارة سلفه، بدأ أوباما البحث في أسماء الشخصيات التي سيتضمنها فريق عمله.

اسم عضو مجلس النوّاب رام إيمانويل يتردد بكثرة لشغل منصب رئيس موظفي البيت الأبيض. وحسب عدد من المراقبين، فإن أوباما ونائبه جو بايدن ربما سيعملان مع شخصيات كالسيناتور جون كيري والسفير السابق في الأمم المتحدة ريتشارد هولبروك.

أوباما يقضي الآن إذن فترة إنتقالية، عليه أن يجتهد فيها ليدخل البيت الأبيض مع إدارة سياسية تمكّنه من إصلاح الكثير من المشكلات في البلاد.

أوباما كان تحدّث عن أمله بأن يتمكن من تحقيق كل يعد به وقال: “سنشغل طاقات جديدة، وسنخلق وظائف جديدة، ونبني مدارس جديدة… وسوف نواجه أيضا تهديدات كثيرة ونصلح علاقات مع كثير من الدول. الطريق أمامنا طويل، وصعودنا سيكون صعبا. ربما لن نصل إلى ما نريده في سنة أو حتى في فترة رئاسية واحدة، لكن يا أميركا، أنا لم أكن يوما أكثر أملا بأننا سنحقق ما نريده”.

أما جورج بوش، فقد أعلن أنه سيتعاون مع أوباما خلال فترة انتقال السلطة. فترة يبقى يمارس فيها مهامه رسميا، كرئيس منتهية ولايته.