لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox

عاجل

عاجل

الكوليرا تتربص بالنازحين في الكونغو

 محادثة
 الكوليرا تتربص بالنازحين في الكونغو
حجم النص Aa Aa

اللجنةُ الدولية للصليب الأحمر تستأنف توزيع مساعداتها الغذائية لآلاف النازحين، شمال “غوما” في جمهورية الكونغو الديموقراطية، بعد توقفها إثر المواجهات المسلحة الأخيرة بين المتمردين بزعامة نكوندا و الميليشيات التابعة للحكومة.

حصيلة المواجهات المسلحة، تسببت في تشريد 250000 شخص، يعيشون في ظروف جدُّ صعبة كما تؤكد ذلك ماغان هانتر طبيبة في منظمة أطباء بلا حدود : “في هذا المخيم هناك بعض المرضى تحت الرقابة لكن هنالك 43 حالة أخرى نظن أنها مصابة بالكوليرا. لحد الساعة فإن الشروط الصحية في المخيم ليست جيدة”

المواجهات التي تصاعدت مؤخراً شمال “غوما” أثارت ردود فعل وزراء الخارجية الأوروبيين الذين تجمعوا في بروكسل، و عبَّروا عن قلقهم إزاء العواقب التي قد تحلُّ بسكان المنطقة.

آلان جويانتد، وزير التعاون الفرنسي يقول : “نحن و بوضوح نستبعد إرسال جنود أوروبيين إضافيين، و نتمنى أن الجيش الكونغولي سيلقى الدعم”

زعيمُ المتمردين في الكونغو “لوران نكوندا” المتواجدِ في أحدى القرى القريبة من “غوما” أكد إحترامَه لوقف إطلاق النار المعلَن عنه نهاية تشرين الأول الماضي في شمال شرق الجمهورية االديموقراطية للكونغو.

لوران نكوندا المناهض للحكومة، أكد أن المخرج من الأزمة ليس مسدودا، رغم الرفض المتواصل من كينشاسا الدخول في مفاوضات مع المتمردين.