عاجل
This content is not available in your region

القضاء الاسباني يأمر بإزالة صليب من على جدران إحدى المدارس

 القضاء الاسباني يأمر بإزالة صليب من على جدران إحدى المدارس
حجم النص Aa Aa

جدل في اسبانيا هو الأول في تاريخ البلاد على خلفية إصدار قاض اسباني بأمرٍ لإزالة الصلبان المعلقة على جدران فصول إحدى المدارس الحكومية.

أمر القاضي صدر تماشيا مع طلب تقدم به أحد الأولياء عام ألفين و خمسة و رابطة علمانية محلية قالت أان الدستور الاسباني يضمن حرية الديانة و يؤكد على ان الدولة الاسبانية هي دولة علمانية محايدة.

وزيرة التربية و التعليم الاسبانية مرسيدس كابريرا أشارت إلى أنّ الحكم الصادر عن المحكمة يتماشى مع الدستور و الطابع العلماني لاسبانيا.

الحكم أثار ردود أفعال قوية في الأوساط الدينية. فالرموز الكاثوليكية منتشرة في العديد من المدارس الاسبانية رغم أنّ أحكام دستور عام ثمانية و سبعين من القرن الماضي تنص على فصل الكنيسة عن الدولة. أسقف مدينة إشبيلية يرى أنّ للرموز الدينية أهمية و يجب إقناع الجميع بإحترامها ضروري مهما كانت ديانتهم.

من جهته إتهم أسقف مدينة طليطلة العدالة الاسبانية بكراهية المسيح. أما الفاتيكان فتحدّث عن أمله في أن يلغي القضاء الاسباني قراره القاضي بإزالة الصلبان المعلقة على فصول الدراسة معتبراً الأمر “كرها للديانة”.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox