عاجل

عاجل

قادة أميركا اللاتينية يطالبون بإنهاء الحظر على كوبا

 محادثة
تقرأ الآن:

قادة أميركا اللاتينية يطالبون بإنهاء الحظر على كوبا

قادة أميركا اللاتينية يطالبون بإنهاء الحظر على كوبا
حجم النص Aa Aa

دول أميركا اللاتينية تسعى إلى لعب دور فعّال على المستوى الإقليمي و هذا خلال قمّة كوستا دو سويبي في شمال شرق البرازيل التي ركزت على بحث سبل التعاون بين دول المنطقة لمواجهة الأزمة المالية و الغذائية و أزمة الطاقة فضلاً عن ظاهرة التغير المناخي.

الرئيس البرازيلي أكّد على ضرورة قيام دول المنطقة بدور بطولي و يجب عليها أن لا تكتف فقط بدور المشاهد في النواحي المتعلقة برفاهية و ازدهار شعوب أميركا الجنوبية. لولا داسيلفا تحدّث عن ضرورة القيام بدور هام في بناء الهيكل السياسي و الاقتصادي المتعدّد الأطراف.

قادة و رؤساء حكومات دول أميركا اللاتينية تبنوا إعلانا لوضع حدّ للحظر الأميركي المفروض على كوبا منذ أكثر من أربعين عاما. و هي الفرصة التي سمحت للرئيس راؤول كاسترو الذي تولّى رئاسة كوبا منذ تنحّي فيدل كاسترو عن السلطة.

“ يجب أن تكون لنا الإرادة لتنفيذ المقترحات التي قدّمناها اليوم، لا يجب أن نكتفي بمؤسساتنا الفردية. كوبا تضع تضامنها و استعداداتها بدون حدود من أجل العمل معاً.”

المجتمعون قرّروا إنشاء مجلس للتعاون الجهوي من أجل الدفاع مهمته الحد من النزاعات و الصراعات الإقليمية من جهة و التقليل من تبعية دول المنطقة إلى الولايات المتحدة الأميركية.