عاجل
This content is not available in your region

لوكربي تحيي الذكرى العشرين لمأساتها

لوكربي تحيي الذكرى العشرين لمأساتها
حجم النص Aa Aa

هنا مدينة لوكربي الاسكتلندية، التي تحيي اليوم الذكرى العشرين للاعتداء على طائرة البانام الذي تسبب في مقتل مئتين وسبعين شخصا ونشوب ازمة عالمية كبرى مع ليبيا.

ففي مثل هذا اليوم من العام ثمانية وثمانين سقطت طائرة البوينغ في هذه البلدة الصغيرة التي يقطنها أربعة آلاف شخص ليصبح اسم لوكربي مرتبطا بهذه المأساة الى الابد.

واليوم بعد عشرين عاما، لا تزال ليبيا تحاول إزالة آثار العقوبات الدولية التي فرضت عليها خصوصا بعد اعترافها بالمسؤولية عما حصل، ودفعها التعويضات لأهالي الضحايا في العام ألفين وثلاثة. وهي تسعى أيضا إلى إطلاق سراح الضابط عبد الباسط المقرحي الذي أدين في القضية.

أزمة وضعت ليبيا في عزلة، نجحت في الخروج منها إلى حد كبير حتى الآن خصوصا بعد لقاءات القذافي مع طوني بلير أثناء توليه رئاسة الوزراء في بريطانيا، في العام ألفين وسبعة، وبعدها اللقاءات مع المسؤولين الأميركيين لا سيما مع وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس في أيلول/سبتمبر الماضي.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox