عاجل

روسيا وأوكرانيا قريبان من التوصل إلى حل نهائي لأزمة الغاز

روسيا وأوكرانيا قريبان من التوصل إلى حل نهائي لأزمة الغاز
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

رغم اقتراب أزمة الغاز بين روسيا وأوكرانيا من الانفراج، لم يتم بعد توقيع أي اتفاق مشترك. رئيس الوزراء التشيكي، ميريك توبولانيك الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي زار أوكرانيا أمس، فيما سيلتقي نظيره الروسي السبت.

حسب توبولانيك، البلدان موافقان على مبدإ نشر مراقبين أوكرانيين في روسيا، وفي المقابل نشر مراقبين روس في أوكرانيا. كل ذلك تحت معاينة أوروبية. ولا يبقى إلا بعض التفاصيل التقنية للتوقيع على اتفاق نهائي حسب رئيس الوزراء التشيكي.

في انتظار ذلك، يبقى عدد من الدول الأوروبية في حالة نقص شديد من الغاز في عز برد قارص. وبدأت عدة دول جارة تساعد بعضها البعض لمواجهة قطع روسيا إمدادتها المارة من أوكرانيا.

ويبقى أصل الأزمة بين روسيا وأوكرانيا بدون حل إلى الآن. فالاتفاق المتوقع توقيعه قريبا لا يشمل أسعار بيع روسيا الغاز لأوكرانيا. أسعار تريد موسكو الرفع منها ما ترفضه كييف. المشكل قد ينذر بأزمات قادمة .

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox