عاجل

خطوة إلى الأمام في العلاقات بين صربيا و الجبل الأسود

خطوة إلى الأمام في العلاقات بين صربيا و الجبل الأسود
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

زيارة من أجل تحسين العلاقات الثنائية تلك التي قام بها أمس رئيس جمهورية الجبل الأسود فيليب فويانوفيتش إلى صربيا. و أثناء لقاءه بنظيره الصربي بوريس تاديتش أكّد فويانوفيتش أنّ بلاده ترغب في إقامة علاقات ودية مع صربيا و تمنّى أن لا تؤثر الخلافات حول كوسوفو على المصالح المشتركة للبلدين في منطقة البلقان.

العلاقات بين بلغراد و بودغوريتسا تعرف فتوراً شديداً منذ خريف العام الماضي عندما اعترفت جمهورية الجبل الأسود بإستقلال كوسوفو. وطأة القرار كانت مؤلمةً بالنسبة إلى صربيا نظراً إلى العلاقات الوثيقة التي تجمعها بالجبل الأسود تاريخياً.

صربيا التي تعتبر كوسوفو إقليماً تابعاً لها، طلبت من سفير الجبل الأسود في صربيا أنذاك مغادرة بلغراد. إلاّ أنّ الرئيس الصربي بوريس تاديتش أعلن في الشهر الماضي أنّ سفير الجبل الأسود سيسمح له قريبا بالعودة الى منصبه.

من جهته وجّه الرئيس فويانوفيتش دعوةً إلى تاديتش لزيارة الجبل الأسود ما يدلّ على أنّ الرغبة الأكيدة في تحسين العلاقات الثنائية بين البلدين.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox