عاجل
This content is not available in your region

اسماعيل كاداريه يفوز بجائزة الاستورياس الاسبانية للآداب

اسماعيل كاداريه يفوز بجائزة الاستورياس الاسبانية للآداب
حجم النص Aa Aa

اسماعيل كاداريه يحصل على جائزة الاستورياس الاسبانية في الآداب للعام 2009 . لجنة التحكيم أشادت بالكاتب الألباني الشهير و بأدبه الذي يروي معاناة بلده الذي تعاقب على احتلاله فاشيو ايطاليا و نازيو المانيا ثم بلاشفة  الاتحاد السوفياتي قبل أن يسقط في قبضة دكتاتورية محلية.
 
و قال رئيس اللجنة “ استطاع اسماعيل كاداريه أن يحكي بلغة بسيطة مليئة بعبق الشعر مأساة بلده الذي كان مسرحا لمعارك كثيرة..لقدى اعاد احياء الأساطير القديمة باستخدام كلمات جديدة و عبر عن الحزن العميق و البعد المأساوي المرتبطين بالوعي”.
 
ولد اسماعيل كاداريه في العام 1937 و عاش في بلده الاصلي حتي 1990 حيث هاجر الى فرنسا التي يقيم بها حاليا. طارت شهرته في الأوساط الأدبية بعد نشر روايته “مشير الجيش الميت” التي  تلتها رائعته الأشهر “ قصر الأحلام”
 
جائزة الأسورياس التي تعتبر الرديف الاسباني لجائزة نوبل السويدية جاءت اذن لتكرم كاتبا أجمع النقاد على أنه أستطاع أفضل من غيره وصف آليات  الأنظمة الشمولية الكبرى التي عرفها العالم خلال القرن العشرين  

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox