لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

فلسفة التايكواندو

فلسفة التايكواندو
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

رياضة التايكواندو هي من أشهر الرياضات القتالية في كوريا الجنوبية. هذه الرياضة تعتمد على حركات القدم و قبضة اليد في إطار حركات منظمة و دقيقة. التايكواندو ليس مجرد فن قتالي فحسب فهو إضافة إلى ذلك أسلوب مختلف في الحياة.

ما هي فلسفة التايكواندو؟ لهذا التساؤل أكثر من جواب فهي تفيد اللباقة و التعاون و الصبر و التحكم في النفس و إضافة إلى كل هذا فهي تعلمك كيف تكتسب ثقة في نفسك.

تقنيات التايكواندو يعود تاريخها إلى ألف سنة مضت أما التايكواندو في حد ذاته فيعود تاريخه إلى الخمسينات من القرن الماضي. أحزمة التايكواندو تتدرج من الحزام الأبيض إلى الحزام الأسود و تضم تسعة أحزمة بدرجات مختلفة غير أن الطالب لا يمكنه الحصول على أحزمة أعلى درجة إذا لم يكن يعرف و يحترم الجوانب النفسية لهذا الفن من فنون القتال.

الكوريون يمارسون التايكواندو بكثرة و يعلمون صغارهم هذه الرياضة منذ سن السابعة أو الثامنة.
في مدينة دوجونغ, يخضع الأطفال من الجنسين إلى نظام تدريبي واحد و في مدارس مشتركة يتعلمون فيها أسس هذا الفن القتالي و تقنياته.

رياضة التايكواندو منتشرة على نطاق واسع في كوريا الجنوبية ليس فقط كوسيلة للدفاع عن النفس و لكن أيظا كمنهج شامل للرقي بالنفس و التحكم في الجسد.
فقد قامت عدة جامعات على سبيل المثال بادراج التايكواندو في مقرراتها الجامعية حيث تساعد الطلاب على مزيد الفهم و الاستيعاب. سبعون مليون شخص يمارسون رياضة التايكواندو في أكثر من مئة و تسعين بلدا و للمحافظة على تقاليد هذه الرياضة و التعريف بها تحتضن مدينتا جيونجو و موجو هذا العام الدورة الثالثة للمعرض العالمي لفنون و تقاليد التايكواندو بمشاركة ألف رياضي من إثنين و أربعين بلدا.

بدأت رياضة التايكواندو في الانتشار عالميا منذ مطلع الثمانينات من القرن الماضي و أثار انتشاره السريع خوف الغيورين على هذه الرياضة في كوريا من امكانية اندثار التقاليد الأصلية للتايكواندو في حين يبدو البعض الآخر أكثر تفاؤلا.
التايكوندو كفن قتالي قديم أضحى يقاتل من أجل الحفاظ على جذوره و تقاليده أمام ظهور أنواع جديدة من هذه الرياضة على غرار التايكوانمو و يعني ممارسة التايكواندو على أنغام الموسيقى لتسهيل عملية التعلم لدى الطلاب دون المس بالجانب الروحي لهذه الرياضة.