لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox

عاجل

عاجل

بريطانيا: بدء التحقيق في أسباب الحرب على العراق

 محادثة
بريطانيا: بدء التحقيق في أسباب الحرب على العراق
حجم النص Aa Aa

جلسات التحقيق المستقل بشأن مشاركة القوات البريطانية في الحرب على العراق بدأت اليوم..التحقيق سيتناول بالتدقيق الظروف الداعية للحرب المعلنة على العراق في العام 2003 و حتى أسباب الانسحاب النهائي للقوات البريطانية من العراق نهاية تموز/يوليو ….رئيس لجنة التحقيق السير جون شيلكوت قال : إن الجلسات ستكون علنية لكن نتائج التقرير النهائي المفصل لن تنشر قبل العام المقبل, أي بعد الانتخابات التشريعية التي ستجرى في أيار/مايو من العام 2010. على الرغم من أن رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون قال إن جلسات الاستماع لن تكون علنية كما لن تحدد مسؤولية أي طرف من الأطراف ..ذلك أن أجزاء من التحقيق تتعلق بالأمن القومي .
مشاركة ما لا يزيد عن خمسة و أربعين ألف جندي بريطاني إلى جانب القوات الأميركية في الحرب على العراق في ربيع ألفين و ثلاثة صاحبتها موجة كبيرة من الإحتجاجات في بريطانيا.و قد كان رئيس الوزراء الأسبق توني بلير من ضمن من تم استدعاؤهم في جلسات الاستماع ..للإدلاء بإفاداتهم..كما يتم الاستماع أيضا إلى إفادات عائلات الجنود الذين قتلوا في العراق..
مائة و تسعة و سبعون جندياً بريطانيا لقوا حتفهم في العراق بين 2003 و 2009