لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

انتهاء أعمال المهرجان الدولي الخامس للسينما الإسلامية-المنبر الذهبي

انتهاء أعمال المهرجان الدولي الخامس للسينما الإسلامية-المنبر الذهبي
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

سجادة حمراء أمام مسجد. مشهد لا نراه إلا في حفل اختتام المهرجان الدولي الخامس للسينما الإسلامية-المنبر الذهبي، أحد أهم مهرجانات الثقافة الإسلامية في العالم، ويقام في كازان، عاصمة جمهورية تتارستان الروسية. أكثر من أربعمائة فيلم من سبعة وستين بلداً، والآف من عشاق السينما.

والمنبر الذهبي، توج هذا العام الفنانة الروسية فيرا غلاغوليفا، التي نالت أفضل فيلم عن عملها “حرب واحدة”.
أما الفيلم الذي حصد معظم الجوائز هو الفيلم الإيراني، “ضوء في الضباب“، للمخرج بنبهار خودا رضائي، مع ثلاث جوائز: المنبر الذهبي لأفضل إخراج وأفضل تصوير، وأفضل ممثلة.

مهرجان المنبر الذهبي في قازان هو الاستعراض الرئيسي للسينما الإسلامية في روسيا. وقد تمكن المهرجان من تقديم تصور ومكان للفن الإسلامي على خريطة السينما العالمية. ما جعل اختيار اللجنة للأعمال أمراً شاقاً، وهو ما فصلته الناقد السينمائي فيتا رام. الفيلم الوثائقي الذي حصل على الجائزة الخاصة بالعالم الإسلامي، “الحقيقة“، من إخراج أسامة منصور الخريجي. قصة إسلامية بامتياز، بسرد متميز وخارج عن المألوف.

في الجوائز الأخرى فاز راميل توفاتولين بدور أفضل ممثل في العمل التتاري الروسي “النسور“، وأفضل سيناريو لفيلم “الثلج“، من إخراج البوسنية عايدة بيجيتش.

أكثر الأفلام إثارة للجدل في المهرجان كان العمل الإسرائيلي “من أجل والدي“، لدرور زاهافي. قصة حب مستحيلة بين شاب فلسطيني وفتاة يهودية من تل أبيب.

مهرجان السينما الإسلامية-المنبر الذهبي مكان للتسامح الديني والحوار الحضاري. وقيمة فكرية، لأهل فن يشيدون جسوراً بين الثقافات.