لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

صربيا تطلب رسميا الانضمام إلى الاتحاد الأوربي

 محادثة
صربيا تطلب رسميا الانضمام إلى الاتحاد الأوربي
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

الثلوج التي سادت في العلاقات بين صربيا والاتحاد الأوربي تتجه إلى الذوبان.
الصرب عبروا الثلاثاء رسميا عن رغبتهم في الانضمام إلى الاتحاد الأوربي. وكلفوا رئيسهم بوريس تاديتش بتقديم ملف الطلب إلى الرئاسة السويدية للاتحاد في استوكهولم حيث التقى الرئيس الصربي رئيسَ الوزراء السويدي فريديريك راينفيلت.

خلال مراسم تسليم الطلب، قال تاديتش:

“اليومُ يوم تاريخي بالنسبة لبلدي صربيا. نحن الآن في العام العاشرِ من تجربتنا الديمقراطية. وكان هدفُنا الأساسي خلال هذه العشرية تحقيقَ انضمام صربيا إلى الاتحاد الأوربي. هذه الغاية لم تكن مجردَ تمارينات رمزية”.

الشارع الصربي استقبل بارتياح مبادرة الالتحاق بالاتحاد الأوربي رغم بعض المخاوف:
“حان الوقت للقيام بذلك، هذا شيء جميل. لقد فعلوا الكثير لتحقيق هذه الغاية. السؤال الأساسي يبقىمطروحا، وهو كم عدد العقبات التي تنتظرنا على طريق الانضمام إلى الاتحاد الأوربي؟”.

طلب الالتحاق بأوربا إشارة أخرى من صربيا على استعدادها لتوديع حقبة ميلوزيفيتش والمآسي التي رافقتها.

إجراءات الانضمام قد تستغرق من خمسٍ إلى تسع سنوات قبل أن يتحقق حلم الصرب، وفي انتظار ذلك أمام تاديتش وحكومته عدة تحديات كمكافحة الفساد والجريمة المنظمة وإصلاح القضاء والإدارة وحماية حرية التعبير.