لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

النائب الأوروبي لويس يانييث ليورونيوز :

النائب الأوروبي لويس يانييث ليورونيوز :
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

الحوار مع كوبا لم يتوقف أبدا ولا بد من بذل المزيد من الجهود

- يورونيوز : السيد لويس يانييث أنت نائب أوروبي اشتراكي وعضو في الجمعية البرلمانية لأوروبا وأمريكا اللاتينية في البرلمان الأوروبي. في بداية هذا الشهر سافرت إلى كوبا صحبة زوجتك بتأشيرة سياحية لكن منعت من دخول البلاد. هل يمكنك أن تروي لنا ما الذي حدث بالفعل وما هي التفسيرات التي قدمت لك ؟ – النائب الأوروبي لويس يانييث : لم يعطوني أي تفسير في تلك اللحظة أو حتى بعد الحادث. عندما وصلت إلى مطار جوزيه مارتي في هافانا أبرزت جواز سفري وتأشيرتي السياحية اللذين لا لبس فيهما من حيث الصلاحية. كنت أعتزم أن أنعم بالراحة لبضعة أيام رفقة زوجتي لكن في النهاية منعتني السلطات من الدخول وقالوا لي حرفيا عليك امتطاء أول طائرة للعودة إلى بلدك.

- يورونيوز : هل يمكن أن نعتبر ما حدث بمثابة رفض كوبي للحوار أو أنه إشارة إلى أن كوبا غير مستعدة لذلك أو أنها لا ترغب في الجلوس على طاولة الحوار ؟

- النائب الأوروبي لويس يانييث : أنا أرى أن عملية الطرد هذه ليست مسألة شخصية بل هي بالأحرى قرار اتخذ من السلطات السياسية العليا في كوبا. إنهم يعرفون تماما من أكون. أعتقد أن الأمر تريد من خلاله هافانا أن تبين للرئاسة الاسبانية للاتحاد الأوروبي وللاتحاد الأوروبي ككل الحدود التي لا ينبغي تجاوزها.
اليوم كوبا بصدد الانغلاق أكثر على نفسها. منطق العزلة والانغلاق يحكم البلاد والنظام. الاقتصاد في حالة سيئة للغاية ووضعية حقوق الانسان دائما على حالها أي سيئة للغاية. إنهم خائفون جدا من النفوذ الأجنبي ومن العلاقات مع الخارج.

- يورونيوز : لماذا تعتبر إسبانيا أنه من الأهمية بمكان الحوار مع كوبا ؟

- النائب الأوروبي لويس يانييث : لأن اسبانيا تعتبر أن الموقف الأوروبي المشترك يعود إلى عام ستة وتسعين وقد مر قرابة الخمسة عشر عاما على هذا الموقف. ولقد حان الوقت للتفكير في إعادة النظر في هذه الموقف المشترك وبذل جهود من أجل ربط قنوات الحوار ووضع أسس جديدة لعلاقاتنا مع كوبا.
أعتقد أن إسبانيا تهتم حقا بأمريكا اللاتينية وبكوبا وهي تستحق مزيدا من الثقة للقيام بهذا الجهد. المهمة هائلة لكن علينا أن نحاول.

- يورونيوز : لماذا يقوم الاتحاد الأوروبي بالتحاور مع بلدان مثل كوريا الشمالية أو إيران لكنه يتردد في القيام بنفس الخطوة مع كوبا ؟

- النائب الأوروبي لويس يانييث : التردد هو نفسه. الحوار مع كوريا الشمالية أو مع إيران معقد للغاية والكل يعلم ذلك حيث هناك مسألة الطاقة النووية وإمكانية تصنيع قنبلة ذرية بالتالي فالمسائل مختلفة للغاية.
فيما يخص الملف الكوبي أوروبا لم ترفض البتة الحوار مع الجزيرة هناك الكثير من الزيارات مثل تلك التي قام بها المفوض السابق للتنمية لوي ميشال العام الماضي وخلال العامين الماضيين كذلك. بالتالي الحوار لم يتوقف أبدا. لكن يجب علينا بذل المزيد من الجهود وان نطلب من كوبا بذل جهد مماثل.