لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

وزيرة بريطانية سابقة تتهم بلير بالتضليل في الحرب على العراق

وزيرة بريطانية سابقة تتهم بلير بالتضليل في الحرب على العراق
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

امام لجنة شيلكوت للتحقيق والمكلفة في ظروف الحرب على العراق قالت الوزيرة السابقة للتطوير الدولي البريطانية كلير شورت اليوم ان حكومة رئيس الوزراء الأسبق توني بلير ضُللت باعتقادها ان الحرب على العراق كانت شرعية.

الوزيرة البريطانية السابقة للتطوير الدولي كلير شورت قالت انه لم يكن هناك اي اجتماع على الاطلاق يتحدث عن ماهية المشكلة وماذا الذي تحاول الحكومة انجازه، وما هي خيارات لندن العسكرية والدبلوماسية، لم يكن لدينا هذا النوع من النقاش الجدي حول ماهية المشكلة وما الذي تحاول حكومة بلير تحقيقه وما هي خطوطها الحمراء بحسب الوزيرة شورت.

وتتلخص اقوال شورت في ان ادعاءات بلير حول خطر الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين لم تكن دقيقة ، كما ان الحكومة والبرلمان البريطانيين لم يصادقا على الذهاب الى الحرب. وكان بلير قد مثل امام اللجنة الجمعة الماضي ودافع عن قراره بالحرب على العراق عام الفين وثلاثة وضرورة نزع سلاح صدام حسين او ازاحته.