عاجل

العنف يعود الى قيرغيزيا ومؤيدو باكييف يستولون على مطار مدينة اوش وادارات حكومية

العنف يعود الى قيرغيزيا ومؤيدو باكييف يستولون على مطار مدينة اوش وادارات حكومية
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

عادت جمهورية قرغيزيا الى مسرح الاحداث بعد مظاهرات شهدتها اليوم مدينة اوش ثاني اكبر المدن القرغيزية ، مؤيدو الرئيس المخلوع كرمان بيك باكييف قاموا بالاستيلاء على ادارة مقاطعة أوش ومبان حكومية اخرى في جنوب البلاد اضافة الى مطار اوش. وقد اقتحم المئات من معارضي الحكومة الانتقالية المبنى الحكومي بعد اشتباكات مع معارضي باكيييف.

ويرى المراقبون ان اي ترد للاوضاع الامنية مرة اخرى في قرغيزيا وهي الاكثر اشتعالا وتوترا نتيجة التقسيمات العرقية قد يثير القلق في قلب آسيا الوسطى ويهدد الاستقرار في دولة تحتضن قاعدتين عسكريتين روسية واميريكية.

يشار الى ان الحكومة المؤقتة انقلبت على الرئيس باكييف في السابع من نيسان ابريل الماضي بعد ان حكم البلاد لخمس سنوات اتهم فيها بالفساد ، وبعد ان اجبر على الاستقالة وفر الى كازاخستان ومنها الى بيلاروسيا حيث يعيش الآن، اصدقاء الامس وحليفو ثورة الورود انقلبوا عليه في مواجهات ادت الى مقتل وجرح المئات.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox