عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

أوباما يعتبر مدفيديف شريكا قويا ويعد بتسريع انضمام روسيا لمنظمة التجارة العالمية

Access to the comments محادثة
أوباما يعتبر مدفيديف شريكا قويا ويعد بتسريع انضمام روسيا لمنظمة التجارة العالمية
حجم النص Aa Aa

الرئيس الأمريكي باراك أوباما استقبل الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف في زيارة طغى عليها الطابع الاقتصادي في ظل تحسن ملحوظ في العلاقات الديبلوماسية بين البلدين.أوباما اعتبر نظيره الروسي “شريكا قويا وجديرا بالثقة”.

العلاقات الأمريكية الروسية تشهد تحسنا ملحوظا في الآونة الأخيرة ، تتترجمت بتحسن العلاقات الاقتصادية ، حيث وعدت الولايات المتحدة بتسريع انضمام روسيا إلى منظمة التجارة العالمية. كما أبرم المصنع الأمريكي بوينغ صفقة بيع قياسية لـ50 طائرة بوينغ 737 الحديثة لصالح شركة “راستاخنولوجي “الحكومية الروسية.

الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف :“توجد بعض المشاكل التقنية التي تحول دون انضمام روسيا لمنظمة التجارة العالمية وخبراؤنا بصدد العمل على حلها في أسرع وقت ممكن ونتمني أن ينجزوا ذلك قبل نهاية شهر سبتمبر-أيلول من العام الجاري.”

الرئيس الأمريكي باراك أوباما :“سندعم مع الرئيس مدفيديف الجهود الأمريكية والروسية لتطوير تجارة حرة وعقد صفقات استثمارية كبرى تكون ملائمة لخلق فرص عمل للأمريكيين والروس في عدد من القطاعات ،من الفضاء الجوي إلى صناعة السيارات ومن القطاع المالي إلى التكنولوجيا المتقدمة.”

روسيا هي الدولة الوحيدة من بين القوى الاقتصادية الكبرى التي لم تنضم بعد إلى منظمة التجارة العالمية رغم المفاوضات المستمرة منذ 1993.موسكو اصطدمت باعتراض أمريكي عقب التدخل العسكري الروسي ضد جورجيا في صيف عام 2008.