لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

المفوضية الأوروبية تلوح بعصا قطع المساعدات

المفوضية الأوروبية تلوح بعصا قطع المساعدات
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

بروكسل تهدد الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بقطع حنفية المساعدات الأوروبية في حال عدم التزامها بنسبة الثلاثة في المائة على مستوى العجز في الموازنة.
الإجراء الأوروبي يأتي ضمن الاقتراحات التي تقدمت بها المفوضية الأوروبية من أجل تعزيز مصداقية ميثاق الاستقرار والنمو.
المفوض الأوروبي للشؤون الاقتصادية والنقدية أولي رين يقول : “ نحن بصدد تعزيز الإدارة الاقتصادية وكذلك تنسيق السياسات الاقتصادية ومراقبة الميزانيات بشكل وقائي”.
اللافت هو أن ميثاق الاستقرار والنمو ينص على بعض العقوبات في حال عدم احترام نسبة العجز في الموازنة لكن هذه العقوبات بقيت مجرد حبر على ورق يقول المحلل كارال لانو من معهد دراسات السياسات الأوروبية : “ في ألفين وأربعة رأينا أن تنفيذ العقوبات المنصوص عليها في معاهدة الاستقرار والنمو يطرح بعض المشاكل. كان بالإمكان تطبيق هذه العقوبات في وقت سابق ولكن المفوضية عطلت وأخرت اتخاذ القرارات”.
الأزمة المالية التي تعصف باليونان دفعت أوروبا إلى التفكير بجدية في مجموعة من الإجراءات التي من شأنها وقف نزيف العجز في الموازنة الذي تعاني منه العديد من الدول الأوروبية.