لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

محكمة العدل الدولية تقر قانونية استقلال كوسوفا عن صربيا

محكمة العدل الدولية تقر قانونية استقلال كوسوفا عن صربيا
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

هنا في بريشتنا عاصمة اقليم كوسوفو يرفعون نخب شرعية استقلالهم عن صربيا بعد قرار محكمة العدل الدولية في لاهاي الخميس في رأي استشاري غير ملزم ان اعلان كوسوفو استقلالها في السابع عشر من شباط فبراير عام الفين وثمانية لم ينتهك القانون الدولي العام.

رئيس وزراء كوسوفو هاشم تقي اشاد بقرار المحكمة الدولية ووصفه بالنصر التاريخي وقال ان الجمهورية الفتية تريد علاقات بناءة وايجابية مع الجارة صربيا.

“ ادعو مجددا باسم حكومة كوسوفو وشعب كوسوفو ، اناشدكم الاعتراف باستقلال كوسوفو لانه القرار الصائب والوقت الملائم”.

صربيا قالت انها لن تعترف باستقلال كوسوفو الذي تعتبره اقليمها ومحافظتها الجنوبية. و حذرت صربيا من ان قرار محكمة لاهاي يشجع الحركات الانفصالية حول العالم.

الرئيس الصربي بوريس تاديتش:
“العديد من الدول ستخضع للضغوط للاعتراف باستقلال كوسوفو ققبل بحث القضية في الجمعية العامة للامم المتحدة، صربيا ستقوم بكل الجهود من اجل التاكد من ان عددا قليلا من الدول سيعترف باستقلال كوسوفو”.

تسع وستون دولة اعترفت باستقلال كوسوفو حتى الآن التي اعلنت انفصالها عن صربيا بعد سنين عجاف من المفاوضات مع بلغراد حول الرغبة بالانفصال.