عاجل

الصين تسبق اليابان اقتصاديا في الربع الثاني

الصين تسبق اليابان اقتصاديا في الربع الثاني
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

تباطأ نمو الاقتصاد الياباني في الربع الثاني حيث ارتفع بنسبة صفر فاصل واحد بالمئة قياسا بالربع الذي قبله. وأظهرت البيانات الحكومية أن الناتج المحلي الإجمالي بلغ ما يعادل تريليونا وستة مليارات وسبعمئة مليون يورو وهو رقم يجعل الاقتصاد الياباني يتخلى عن مرتبته كثاني أكبر اقتصاد في العالم لصالح الصين.

وزير الاقتصاد ساتوشي أراي حاول إخفاء انزعاجه من هذا التطور: “لا يهم من هو فوق ومن هو تحت. إنها فقط تمثل حالة الوضع الاقتصادي. تطور اقتصادنا يتبع عن كثب اقتصادات الصين والدول الآسيوية”.

ورغم أن البيانات التي تصدرها الحكومتان اليابانية والصينية لا تخضع للمقاييس ذاتها إلا أن الشارع الياباني أبدى امتعاضه منها، وخاصة في ظل الحساسية التي تشوب العلاقة بين العملاقين الآسيويين.

قال أحد المواطنين:
“أعتقد أنها نتيجة متوقعة. لقد نقلنا مصانعنا إليهم وفي النهاية سرقوا منا التكنولوجيا”.
وقال آخر:
“السبب هو أن الصينيين والكوريين لديهم إرادة أكبر”.
وقالت سيدة يابانية:
“علي أن أعلم أبنائي الصينية من الآن”.

ويخشى خبراء الاقتصاد اليابانيون أن يؤجج ارتفاع تسعيرة الين أوجاع اقتصاد بلادهم، بتراجع الأسعار داخليا، وقلة الطلب على المنتوجات اليابانية في السوق العالمية.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox