لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

الوكالة الأوربية للأدوية تفتح تحقيقاً حول لقاح إستخدم لمكافحة فيروس أيتش1 أن1

 محادثة
الوكالة الأوربية للأدوية تفتح تحقيقاً حول لقاح إستخدم لمكافحة فيروس أيتش1 أن1
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

بناءً على طلب تقدمت به المفوضية الأوربية، فتحت الوكالة الأوربية للأدوية تحقيقاً حول اللقاح بندمريكس الذي إستخدم لمكافحة فيروس إنفلونزا الخنازير وهذا بعد تردّد أنباءٍ عن تسببه في الإصابة بنوبات نوم في فنلندا والسويد. لجنة خاصة تمّ تعيينها للقيام بتحريات صحية لمعرفة ما إذا كانت هناك علاقة بين نوبات النوم ولقاح بندمريكس.

المسؤولة عن الوكالة الفرنسية للسلامة الصحية أكدت أنّ المسألة تتعلق بحالات تخص ثلاثة أطفال، وثلاثة بالغين. من الواضح جداً في هذه المرحلة أننا نتطلع إلى جميع هذه الملاحظات. التشخيصات صدرت عن متخصصين ولكن لا يمكننا القول في هذه المرحلة أنّ هناك علاقة بين عمليات التلقيح والإصابة بنوبات النوم.

نوبات النوم مرض نادر يُسبب الإصابة بالنعاس في النهار وبشكل مفاجىء. فنلندا تشك في أنّ نوبات النوم التي أصيب بها ستة أطفال إضافة إلى تسع حالات أخرى سببها لقاح بندمريكس. فرنسا من جهتها أكدت وجود حالات من نوبات النوم وكذلك السويد التي أشارت إلى أنّ خمس حالات من أصل ست نوبات نوم سببها لقاح بندمريكس.

لقاح بندمريكس تمّ إستخدامه من طرف أكثر من ثلاثين مليون شخص في أوربا وذلك في إطار حملة الوقاية من فيروس أيتش1 أن1.