عاجل
This content is not available in your region

أول انتخابات برلمانية في قرغيزستان بعد ستة أشهر من الفراغ السياسي

أول انتخابات برلمانية في قرغيزستان بعد ستة أشهر من الفراغ السياسي
حجم النص Aa Aa

تستعد قرغيزستان لاجراء انتخابات برلمانية يوم الأحد المقبل، تعد بمثابة الخطوة الأولى على طريق تشكيل الهيئات الشرعية للسلطة في هذا البلد، الذي يعيش في الوقت الحالي تحت أعراف الحكومة المؤقتة، و ذلك منذ الإطاحة بنظام الرئيس، كرمان بيك باكييف قبل ستة أشهر.
نحو ثلاثة ملايين ناخب مدعوون لاختيار مئة و عشرين نائبا سيشغلون مقاعد البرلمان الجديد، فيما يأمل القرغيزيون أن تضع هذه الانتخابات حدا للصراعات السياسية و الاضرابات العرقية، التي أودت بحياة المئات.
الانتخابات البرلمانية ستجري حسب الدستور الجديد، الذي تم اعتماده بعد استفتاء عام جرى في السابع و العشرين من حزيران/ يونيو الماضي، والذي ستصبح قرغيزستان بموجبه دولة برلمانية رئاسية، حيث سيحصل الحزب الفائز بالانتخابات البرلمانية على حق تشكيل الحكومة في الوقت الذي تتقلص معه صلاحيات رئيس الجمهورية.
الهاجس الأمني يشكل التحدي الأكبر و الأصعب لحكومة الرئيسة، روزا أوتونبايفا، التي تعهدت بتوفير الظروف المتساوية لجميع المشاركين في العملية الانتخابية، واعدة بضمان إجراء الانتخابات بصورة نزيهة وشفافة.
يذكر أن برلمان قرغيزستان السابق قد حل في أبريل/نيسان الماضي بعد انقلاب أطاح برئيس البلاد.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox