عاجل
This content is not available in your region

القيرغيزيون يصوتون الأحد لاختيار نواب البرلمان

محادثة
القيرغيزيون يصوتون الأحد لاختيار نواب البرلمان
حجم النص Aa Aa

قيرغيزيا تضع اللمسات الأخيرة قبل انطلاق الانتخابات التشريعية الأحد بهدف إقامة أول نظام سياسي برلماني في آسيا الوسطى.

29 حزبا يتنافسون في هذا الاستحقاق الذي يعد الأول من نوعه في البلاد منذ الإطاحة بنظام الرئيس القرغيزي السابق كُرْمَانْ بيك باقييف ثم تغيير الدستور نهاية يونيو/حزيران الماضي.

حكومة روزا أوتونباييفا اتخذت إجراءات أمنية مشددة لتأمين العملية الانتخابية في هذا البلد المتوتر الذي خرج من اضطرابات عرقية خطيرة أودت بحياة مئات الأشخاص، أغلبهم من قبائل الأوزبك المتمركزة في جنوب البلاد.

روزا أوتونباييفا، رئيسة السلطة الانتقالية، التي تترك الحُكمَ نهاية العام المقبل بموجب الدستور الجديد، تتعهد بانتخابات نزيهة في هذا البلد الصغير والفقير الواقع في قلب آسيا الوسطى. وهي الانتخابات التي يأمل الشعب القيرغيزي، الذي يفوق عدده خمسةَ ملايين نسمة، أن تؤدي إلى وضع حد للاضطرابات السياسية والعرقية وترسيخ الاستقرار والديمقراطية.

قيرغيزيا، الفقيرة اقتصاديا، غنيةٌ بموقعها الجغرافي الإستراتيجي الذي يمنحها أهمية بالغة عسكريا لدى موسكو وواشنطن. وهو ماجعلها تحتضن على أراضيها قواعد عسكرية أمريكية وروسية على حد سواء.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox