لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

الرئيس التونسي بن علي في سطور

الرئيس التونسي بن علي في سطور
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

بإعلان الغياب المؤقت للرئيس التونسي زين العابدين بن علي عن السلطة أعلن الوزير الأول محمد الغنوشي تسلمه مقاليد الرئاسة المؤقتة رغم أن طريقة تفويضه لم تكن دستورية بحسب مراقبين.
بن علي هو من مواليد مدينة حمام سوسة في ثلاثينات القرن الماضي. تلقى تعليمه في المعهد الثانوي بسوسة قبل أن ترسله السلطات التونسية الى فرنسا لتلقي تعليمه العسكري، حيث تخرج من مدرسة سانسير.
ارتقى في مناصب عليا في الجيش وفي السبعينات أدخل السلك الدبلوماسي. وفي نهاية الثمانينات أدخل الحكومة ليزيح بعد أسابيع من توليه رئاسة الوزراء الرئيس السابق الحبيب بورقيبة عام سبعة وثمانين، ومنذ ذلك الوقت وهو يخوض الانتخابات و يحكم البلاد دون منافس حقيقي.
وصفت فترة حكمه في أغلب فتراتها بالفساد، خاصة في محيطه العائلي، كما قمعت الحريات وانتهكت مبادئ الديمقراطية. وقد غادر بن علي خلال الساعات الماضية البلاد بعد فترة حكم دامت ثلاثة وعشرين عاما.