عاجل
This content is not available in your region

الرئيس التركي في ايران على رأس وفد يضم عشرات رجال الاعمال

الرئيس التركي في ايران على رأس وفد يضم عشرات رجال الاعمال
حجم النص Aa Aa

“لا عقبات أمام تطوير التعاون بين تركيا وايران“، هذا ما أكده الرئيس التركي عبد الله غل خلال لقائه نظيره الايراني محمود أحمدي نجاد في طهران، حيث يقوم المسؤول التركي بزيارة تستغرق اربعة أيام على رأس وفد يضم عددا من الوزراء وحوالي مائة من رجال الأعمال.

وتعتزم ايران بحسب الرئيس نجاد رفع المبادلات التجارية بين البلدين من سبعة مليار يورو الى ما يزيد عن اثنين وعشرين مليار يورو، وستقوم تركيا بالاستثمار في مجال الطاقة والكهرباء.

الرئيس التركي لم يتطرق الى ملف ايران النووي لكنه تحدث عن تغييرات عميقة جارية في الشرق الاوسط دون أن يسمي دولا، قائلا انه عندما لا يأخذ قادة بعض الدول مطالب شعوبهم في الاعتبار فان الشعوب تبدأ حينها بالتحرك.

عبد الله غل – الرئيس التركي

“مطالب الشعوب واقعية جدا وينبغي ان ننظر داخل بيوتنا دون استثناء ونتخذ الاجراءات الضرورية”

أما نجاد فقد أثنى بالشكر على نظيره التركي من أجل موقف تركيا من حقوق ايران النووية. وقد شهد العام الماضي زيارة مفاجئة لرئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان والرئيس البرازيلي لولا داسيلفا الى طهران لبحث مسألة تصدير اليورانيوم المخصب الى ايران تفاديا لتعرضها الى عقوبات جديدة.

وكانت تركيا دافعت عن ايران في مفاوضاتها مع الدول العظمى بشأن برنامجها النووي من خلال لعب دور الوسيط بين الجانبين، وأكدت تركيا مؤخرا أنها لن تطبق العقوبات الاقتصادية الامريكية المفروضة على ايران وانها ستحترم فقط العقوبات التي قررها مجلس الأمن الدولي.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox