لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

البرتغال تعلن عن طلبها لمساعدة مالية من الاتحاد الاوربي

 محادثة
البرتغال تعلن عن طلبها لمساعدة مالية من الاتحاد الاوربي
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

اعلن رئيس المفوضية الاوروبية في بيان له ان البرتغال طلبت وبشكل علني الاربعاء مساعدة مالية من الاتحاد الاوروبي,للنهوض باقتصادها المتدهور ولسداد ديونها العامة بعد ان وصلت الى مستويات قياسية لا يمكن للدولة تحملها،

المعارضة كانت قد أثنت على طلب الحكومة المساعدة المالية حيث قال رئيس المعارضة باسو تشيلو :” المهم الان أن يتفهم البرتغاليون ان هذا القرار الذي اتخذته الحكومة هو اجراء داعم لانتشال البلاد من هذه الازمة وللحفاظ على كرامة وسمعة البرتغال في الخارج “.

البرلمان البرتغالي كان قد رفض خطة الحكومة للانقاذ المالي في الثالث والعشرين من أذار الماضي ما ادى الى انهيار حكومة سوكراتش.

البنوك الخاصة البرتغالية قررت عدم شراء سندات حكومية في الاشهر المقبلة ونصحت الحكومة بطلب المساعدة من الاتحاد الاوروبي بقيمة خمسة عشر مليار يورو.

وتباينت ردود الفعل بين البرتغاليين بين معارض ومؤيد لطلب الحكومة المساعدات المالية :

تقول سيدة برتغالية :“انه قرار جيد وكان على الحكومة اتخاذه منذ زمن “.

ويقول رجل عاطل عن العمل في البرتغال :“أنا متضرر لأنني واحد من العديد من العاطلين عن العمل في البرتغال الذين يفكرون بالهجرة “.

يذكر أن صندوق النقد الدولي قد أعلن انه على استعداد لمساعدة البرتغال ماليا ولكنه اشار انه لم يتلق حتى الان اي طلب رسمي بهذا الخصوص .وبهذا تكون البرتغال ثالث دولة اوربية تطلب مساعدة مالية من بعد اليونان وايرلندا .