عاجل
This content is not available in your region

دستور جديد محافظ في المجر يثير الانشغال محليا وأوروبيا

دستور جديد محافظ في المجر يثير الانشغال محليا وأوروبيا
حجم النص Aa Aa

البرلمان المجري يصادق على دستور جديد أعده الحزب المحافظ الحاكِم، “فيدسز“، وسط جدل كبير واعتراضات من شرائح واسعة من المجتمع المجري وتخوفات لدى مسؤولي الاتحاد الأوروبي.

المعارضة المجرية تعتبر أن الدستور الجديد، الذي يرعاه رئيس الحكومة فيكتور أوربان، غيرُ ديمقراطي وعنصريٍ ويعيد البلاد سنوات إلى الوراء.

الدستور المجري الجديد يشدد على القيم العائلية التقليدية ويفتح الطريق أمام إمكانية منع الإجهاض. ومن مواده المثيرة للجدل منحُه حق الانتخاب للأجانب المقيمين في دول الجوار المنحدرين من أصول مجرية. وقد منحت بودابيست هؤلاء منذ فترة الحق في الحصول على جوازات سفر.

دول الجوار التي تقيم فيها أقليات هامة من أصل مجري كسلوفاكيا ورومانيا غيرُ مرتاحة للدستور الجديد الذي يؤسس برأيها لنزاعات مستقبلية.

الاتحاد الأوروبي يتابع عن كثب التطورات الجارية في بودابيست وعبَّر عن أمله في أن يكون الدستورُ الجديد متطابقا مع القيم الأوروبية. ما دعا رئيس الحكومة المجرية فيكتور أوربان إلى الإعلان أن بلادَه مستعدةٌ لإخضاع الدستور الجديد لتقييم بروكسل من أجل التحقق من مدى احترامه المقاييسَ الأوروبية.

احتجاجات المعارضة متواصلة في هذه الأثناء والانتقادات تتزايد ضد أوربان وحزبه، أما الدستور الجديد فسيطبق ابتداء من يناير المقبل.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox