عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

ستروس كان: اليونان طلبت سرا مساعدة صندوق النقد الدولي في نوفمبر 2009

محادثة
ستروس كان: اليونان طلبت سرا مساعدة صندوق النقد الدولي في نوفمبر 2009
حجم النص Aa Aa

الحكومة اليونانية في موقف حرج بسبب ظهور شريط فيديو لرئيس صندوق النقد الدولي دومينيك ستروس كان قال فيه إن رئيس الوزراء جورج باباندريو طلب في السر مساعدة مالية من الصندوق لتخوفه من إفلاس بلده وذلك قبل انطلاق المفاوضات الرسمية لطلبها في بداية ألفين وعشرة.

قال دومينيك ستروس كان: “لقد عملنا مع اليونانيين خلال الشهور الماضية، وعملنا بطريقة سرية، كل هذا لأن اليونانيين كانوا يتمنون تدخل صندوق النقد الدولي حتى وإن لم يقل باباندريو ذلك لأسباب سياسية. ولكن منذ البداية، هاتفني مبكرا، في نوفمبر وديسمبر ألفين وتسعة ليقول لي: نحن بحاجة للمساعدة”.

الحكومة اليونانية ردت بقولها إن دومينيك ستروس كان صرح بهذه الأقوال للتملص من أزمة ديون اليونان، في إطار سعيه للترشح للانتخابات الرئاسية في فرنسا.

أما المعارضة اليونانية فإنها رأت في الشريط دليلا على نفاق الحكومة التي كانت تنفي علنا حاجتها لمساعدة من صندوق النقد الدولي، وتطلبها سرا.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox