عاجل

مبارك امام محكمة الجنايات

مبارك امام محكمة الجنايات
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

قرار النائب العام المصري عبد المجيد محمود احالة الرئيس السابق حسني مبارك ونجليه الى محكمة الجنايات تعد قضية تاريخية، لاسيما وان مبارك يواجه احتمال عقوبة الاعدام اذا ادين بالقتل العمد على خلفية قتل متظاهرين خلال ثورة الخامس والعشرين من يناير التي اطاحت بمبارك ونظامه على يد شعبه وسدت الباب امام توريث الحكم لابنه جمال، بيان النيابة العامة قال ان الجرائم تشمل القتل العمد والشروع في القتل العمد لبعض المتظاهرين والاضرار العمد باموال الدولة.
 
نبيل العربي وزير الخارجية المصري يقول: 
“حسنا، مبارك الآن في مستشفى بشرم الشيخ لا اعرف ما الذي حدث في اليومين الماضيين، مع الاخذ بعين الاعتبار وضعه الصحي، التوجه العام ان هناك دولة تطبق القانون وانها تحكم بالقانون، لكن الشيء الاساس حتى الآن هل تربح الرئيس وتنفع من منصبه كرئيس”. 
 
النيابة العامة قالت في بيانها ان مبارك بصفته رئيسا حصل على عطايا ونجليه جمال وعلاء كقصور وفيلات بشرم الشيخ بأثمان صورية مقابل استخدام نفوذه في المؤسسات المختصة.   
 
احالة مبارك امام محكمة الجنايات هي الاولى لزعيم او رئيس عربي وهي من دون شك بحسب ما يراه المراقبون تشكل منعطفا بالنسبة للثورات المختلفة التي اجتاحت عددا من الدول العربية. 

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox