لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

10 آلاف من القوميين الصرب يتظاهرون تضامنا مع ملاديتش

10 آلاف من القوميين الصرب يتظاهرون تضامنا مع ملاديتش
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

10 آلاف من القوميين الصرب يتظاهرون في شوارع بانيا لونكا في جمهورية صرب البوسنة احتجاجا على اعتقال قائدهم العسكري السابق الجنرال راتكو ملاديتش المتهم من طرف محكمة الجنايات الدولية بارتكاب جرائم حرب وإبادة جماعية.
 
المظاهرات التي دعا إليها تنظيمٌ لقدماء حرب يوغسلافيا سابقا جرت تحت الحراسة الأمنية المشددة لأكثر من 3 آلاف عونِ أمنٍ تحسبا لنشوب أعمال عنف. 
 
مارا كولونْدْزِيَا، امرأة في عقدها السادس كانت ضمن جموع الغاضبين في شوارع المدينة. مارا فقدتْ ابنَها في الحرب الأهلية اليوغسلافية، وقالت باعتزاز:
“راتكو ملاديتش بطلنا. ابني توفي تحت إمرته”.
 
وعقّب باتكوفيتش نيناد الذي شارك في الحرب الأهلية ذاتها قائلا:
“ملاديتش رمز الحرية بالنسبة لي. ملاديتش بطل صربي لا يٌقهر، سيبقى خالدا في جمهورية الصرب. ولن نتخلى عنه. نتمنى لك عمرا مديدا ملاديتش!…”.
 
في أعين هؤلاء، الذين يحظون بدعم موسكو، أصبح رئيسهم الحالي بوريس تاديتش، الموالي للغرب، رمزا للخيانة بإعطائه الضوء الأخضر لاعتقال ملاديتش واستعداده لتسليمه لمحكمة الجنايات الدولية خلال الساعات المقبلة.
 
وفي الجانب الآخر، تحيي هذه المظاهرات العارمة لدى ضحايا الجنرال ملاديتش، أثناء الحرب الأهلية في سراييفو وسريبرينيتشا، المخاوف من عودة الانتقامات العرقية والدينية التي ظنوا حتى الآن أنها انتهت إلى الأبد…