عاجل

الوسطاء في اجتماعٍ الأحد، والقذافي يُعدُّ عرضا لإنهاء الأزمة

الوسطاء في اجتماعٍ الأحد، والقذافي يُعدُّ عرضا لإنهاء الأزمة
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

وسطاء الاتحاد الإفريقي في الأزمة الليبية يعقدون اجتماعا الأحد في بريتوريا برعاية رئيس جنوب إفريقيا جاكوب زوما عشية انعقاد قمة الاتحاد الإفريقي في مالابو في غينيا الإستوائية نهاية الشهر. ويتزامن ذلك مع ترقب عرضٍ في القريب العاجل من العقيد القذافي، عن طريق الوسطاء، من شأنه أن يضع حدًّ للنزاع القائم في ليبيا منذ أكثر من أربعة أشهر.

هذا ما يؤكده نائب رئيس المجلس الوطني الانتقالي عبد الحفيظ غوقة الذي شدد على استعداد المجلس لبحث أيِّ عرض ٍ جديًا إذا تضمَّن رحيل النظام. وقال غوقة:

“فيما يتعلق بالوساطات، نقولها صراحةً، لا توجد ايُّ اتصالات ما بين المجلس الوطني الانتقالي ونظام العقيد القذافي على الإطلاق. هناك محاولات من العقيد القذافي لإيجاد مخرج. إذا عُرضت علينا رؤية واضحة، نحن نتعاطى معها إيجابيا حتى نوقف نزيف الدّم. المهم، يرحل القذافي وأبناؤه، هذه مسألة قلناها ونكررها”.

في هذه الأثناء، تتواصل المعارك على الأرض بين الثوار والقوات الحكومية، في منطقة مصراتة، وقُتِل خمسة عشر شخصا وجُرح عشرون آخرون في قصف للحلف الأطلسي لمواقع في مدينة البريقة النفطية، وصفها الحلف بالأهداف العسكرية، فيما قالت طرابلس إنها مخبزة ومطعم وأن القتلى مدنيون.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox