عاجل

جولة تجارية واقتصادية لرئيس الوزراء الصيني في أوروبا

جولة تجارية واقتصادية لرئيس الوزراء الصيني في أوروبا
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

رئيس الوزراء الصيني ون جياباو حط الرحال ببريطانيا في زيارة تستمر ثلاثة أيام ضمن المحطة الثانية له في اطار جولة أوروبية بدأها في المجر وستقوده أيضا الى برلين.

ون قام بزيارة لستراتفورد-آبون-آيفون مدينة الروائي البريطاني وليام شكسبير ومدينة لونغبريدج مقر مصنع سيارات أم جي العلامة التي يمتلكها مستثمرون صينيون حاليا.

وسيشارك رئيس الوزراء الصيني غدا في لندن في القمة السنوية الاستراتيجية البريطانية-الصينية مع نظيره البريطاني ديفيد كاميرون.

وفي الوقت الذي يقوم فيه رئيس الوزراء وين جيباو بجولة دبلوماسية للمجر و بريطانيا وألمانيا أطلقت السلطات الصينية سراح المنشق البارز هو جيا من السجن بعد أن قضى أكثر من ثلاث سنوات بتهمة التحريض على الاطاحة بالنظام وتمكن من العودة الى بيته تحت حراسة أمنية مشددة،بمعية زوجته ووالديه.

ويأتي الإفراج عن هو جيا في أعقاب الإفراج المفاجيء عن الفنان المعارض آي وِيْ وِيْ بعد قضائه ثمانين يوما خلف القضبان .آي وي وي اعتذر للصحفيين وأوضح لهم أنه غير مسموح له بالحديث إليهم وأنه لا يتمتع بحريته كاملة.

ويُعتقد أن الصين، التي ما زالتْ خاضعة لنظام الحزب الواحد، تتوخى المرونة في تعاملها مع المعارضة خلال الفترة الأخيرة خشية تكرار سيناريو الثورات العربية على أرضها.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox