لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

أوروبا تحث إيطاليا على الموافقة على ميزانية تقشفية

أوروبا تحث إيطاليا على الموافقة على ميزانية تقشفية
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

المخاوف الأوروبية من لحاق إيطاليا وأسبانيا بالقطار اليوناني هيمنت بشدة على اجتماع مجموعة اليورو اليوم في بروكسل، فنسب الفوائد على سندات الخزينة الإيطالية والأسبانية وصلت لأعلى مستوى لها ما يعني ارتفاع كلفة الاقتراض للدولتين. المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل هاتفت سيلفيو بيرلسكوني لتحضه على اتباع خطة تقشف. وصرحت في مؤتمر صحفي قائلة:

“على إيطاليا أن ترسل لنا إشارة إيجابية بموافقتها على ميزانية تلبي طلبات التوفير، وأنا كلي ثقة في أن الحكومة الإيطالية سوف تمرر هذه النوع من الميزانية بالضبط”

ومنذ صباح اليوم بدأ توافد الوزراء للاجتماع الذي كان مقررا لتوقيع اتفاقية بناء آلية الاستقرار الأوروبي وكذلك تنسيق المواقف وتوحيدها فيما يتعلق بالملف اليوناني. يقول دانيل جروس مدير مركز دراسات السياسة الأوروبية:

“في حالة إيطاليا ستواجه منطقة اليورو بالسؤال التالي: هل ستكون المنطقة قادرة على تطوير أشكال جديدة تماما من المساعدة أم ستنفض يدها تماما من المشكلة؟ من المؤكد أن انهيار منطقة اليورو سيكون كارثة لأوروبا لألمانيا كما لإيطاليا لكن تأثيره السلبي على الاقتصاد العالمي سيكون كبيرا جدا”

فالثقل الاقتصادي لإيطاليا يوازي ضعفي ثقل اليونان والبرتغال وأيرلندا التي أنقذت من الإفلاس. إلا أن سيناريوهات الكارثة كلها مطروحة على الطاولة رغم أنهم هنا في اجتماع اليورو يدعون أنها – إلى الآن – محض افتراضات ترقى لمستوى الشائعات كشائعة الحاجة الملحة لزيادة أمان عملة اليورو.

حسين عمارة