عاجل
This content is not available in your region

رئيس الوزراء القرغيزي يفوز بالانتخابات الرئاسية من الدورة الأولى

محادثة
رئيس الوزراء القرغيزي يفوز بالانتخابات الرئاسية من الدورة الأولى
حجم النص Aa Aa

فـاز رئـيس الوزراء القـرغيزي ألماظ بك أتامباييف بالانتخابات الرئاسية التي اجريت أمس الأحد في هذه الجمهورية السوفياتية السابقة الواقعة في آسيا الوسطى. وحسب اللجنة الانتخابية، فقد حصل أتامباييف على حوالى ثلاثة وستين بالمائة من الأصوات.

الإعلان عن تقدم أتامباييف دفع بأبرز منافسيه في الانتخابات أداخان مادوماروف إلى الحديث عن إنتهاكات واسعة شابت عملية الاقتراع.

“ قلنا مرارا إننا سنحترم ارادة الشعب القرغيزي إن اجريت انتخابات شفافة ونزيهة. لكن ما رأيناه اليوم هو غياب للقانون. نحن على إستعداد لحماية كل صوت انتخابي”

تصريحات مادوماروف الذي لوح في وقت السابق بالنزول إلى الشارع في حال وقوع تزوير في الانتخابات قد تزيد من توتر أجواء الانتخابات الرئاسية التي تعد الأولى منذ سقوط نظام الرئيس السابق كرمان بك باكييف.

مشاكل الإنقسام الثقافي بين الشمال والجنوب إضافة إلى الصراع الأمريكي-الروسي حول القواعد العسكرية في قرغيزستان تعد إحدى أهم التحديات التي قد تواجه الرئيس المقبل.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox