عاجل
This content is not available in your region

تراجع حاد بالأسواق العالمية بسبب تصريحات باباندريو

تراجع حاد بالأسواق العالمية بسبب تصريحات باباندريو
حجم النص Aa Aa

بدأت تداولات الثلاثاء في وول ستريت على وقع تراجع حاد بعد الإعلان المفاجئ لرئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو عن عزمه على إجراء استفتاء حول خطة الإنقاذ الأوروبية، ما زاد قلق المستثمرين من إمكانية عجز اليونان عن سداد ديونها، وهو أمر قد يهدد بتفكك منطقة اليورو.

مؤشرا داو جونز وناسداك تراجعا بأكثر من نقطتين مئويتين عند قرع الجرس. العملة الخضراء ارتفعت بنقطة وثلثي نقطة مئوية مقابل اليورو حيث عادل الأخير دولارا وستة وثلاثين سنتا، أما النفط الخام الأمريكي فتراجع تراجعا حادا إلى حوالي تسعة وثمانين دولارا للبرميل.

قال خبير أسواق المال شتيفان شارفيتر: “ماذا يحدث للعملة الموحدة حينما يغادر عضو ما المنطقة؟ هل ستكون هناك عملة جديدة؟ وكيف يتم تسعير الديون بالعملة الجديدة؟ هذه الأسئلة مطروحة من قبل الأسواق، وهي تخلق شكوكا كبيرة وتقدر على إحداث اضطرابات عظيمة خلال الشهور القادمة”.

الأسواق الأوروبية تهاوت هي الأخرى وسط تراجع حاد لأسهم القطاعين المصرفي والمنجمي حيث تكبد الأخير خسائر فادحة بعد الإعلان عن تراجع القطاع الصناعي في الصين لأدنى مستوياته منذ بداية ألفين وتسعة.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox