عاجل
This content is not available in your region

الأسواق الأوروبية تتهاوى بسبب الإعلان عن استفتاء اليونان

الأسواق الأوروبية تتهاوى بسبب الإعلان عن استفتاء اليونان
حجم النص Aa Aa

تهاوت الأسواق الأوروبية إلى أدنى مستوياتها في أربعة أسابيع نتيجة الدعوة المفاجئة من رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو لإجراء استفتاء حول خطة الإنقاذ الأوروبية وهو أمر يرى المستثمرون أنه قد يؤدي إلى خروج أثينا من منطقة اليورو إذا رفضت الخطة من قبل الشعب اليوناني.

قال خبير الأسواق المالية فانغيليس أغابيتوس: “ما هو مؤكد أننا نساعد أوروبا في التخلص من اليونان، وسنرى اقتصاد اليونان يعود عقودا إلى الوراء. الحكومة لا تشعر بضغوط الزمن التي تمارس على اقتصاد اليونان. وأعني هنا من سيدفع رواتب المتقاعدين في ديسمبر؟”.

وكان أبرز الخاسرين قطاعا المناجم والمصارف المالية. اليورو خسر نقطة وخمس نقطة مئوية مقابل العملة الخضراء حيث عادل دولارا وستة وثلاثين سنتا، كما تراجع سعر النفط من مزيج البرنت تراجعا حادا بنقطتين وأربعة أعشار نقطة مئوية إلى حوالي تسعة وثمانين دولارا للبرميل.

في السياق ذاته أعلن مكتب الرئاسة الفرنسي أن الرئيس نيكولا ساركوزي سيتحدث يوم الثلاثاء مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل بخصوص قرار أثينا المفاجئ بإجراء استفتاء حول خطة الإنقاذ الأوروبية.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox