عاجل
This content is not available in your region

إيليو دي روبو ينجح في انتزاع اتفاق لتشكيل حكومة في بلجيكا

محادثة
إيليو دي روبو ينجح في انتزاع اتفاق لتشكيل حكومة في بلجيكا
حجم النص Aa Aa

إيليو دي روبو يزور ملك بلجيكا آلبير الثاني في قصره لتبليغه بنجاحه في إقناع الأطراف السياسية البلجيكية الأربعاء بالتوقيع على اتفاق مبدئي لتشكيل حكومة ائتلافية سيُعلن عنه رسميا بمجرد التحقق من مطابقة وثيقة الاتفاق مع ما جرى التفاوض حوله بين أحزاب الائتلاف الحكومي المرتقب، وهي الحزب الاشتراكي، الحزب الديمقراطي المسيحي والليبيراليون الفرانكوفونيون ونظراؤهم الفلامنكيون.

بونوا لوغتن أحد قيادي الحزب المسيحي الديمقراطي يوضح قائلا:

سنتأكد من أن كل ما قمنا به تم تدوينه بشكل صحيح في الوثيقة. الخبراء اشتغلوا طيلة المساء وسنرى إن بقيت علامات استفهام مطروحة وتشكل مصدر تعقيدات”.

آلكسندر دي كرو عن الحزب الليبيرالي الفلامنكي قال:

“تمكننا من التوصل إلى تعديل الاتفاق حول تشكيل الحكومة، لكننا لم نكن الوحيدين القادرين على ذلك. البعض انتصر في الانتخابات والبعض الآخر انتصر خلال عملية التفاوض”.

إيليو دي روبو نجح فيما فشل فيه نظراؤه المكلفون من طرف الملك بتشكيل الحكومة التي ستأتي إلى الوجود بعد مخاض عسير استغرق خمسَمائةً وخمسةً وثلاثين يوما من التفاوض، وأثار غضب الرأي العام ومظاهرات احتجاجية ذهبت إلى حد دعوة نساء السياسيين إلى مممارسة الحظر الجنسي على أزواجهن لإجبارهم على التوصل إلى اتفاق لتشكيل حكومة.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox