لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

على وقع المظاهرات ضده بوتين يترشح رسميا لانتخابات الكرملين

على وقع المظاهرات ضده بوتين يترشح رسميا لانتخابات الكرملين
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

 
بعد فوز حزبه باغلبية مقاعد مجلس الدوما في الانتخابات التشريعية المثيرة للجدل كثيرة الطعون، وقع رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين لدى لجنة الانتخابات المركزية اوراق ترشحه عن حزب روسيا الموحدة للانتخابات الرئاسية المزمع اجراؤها في آذار الفين واثني عشر.
 
في الاثناء قال سيرغي ميتروخين زعيم حزب “يابلكا” المعارض ان نتائج حزبه  المتدنية في انتخابات الاحد مردها التزوير وان الحزب سيطعن في نتائج التصويت امام القضاء.
 
“هذه المرة نتائجنا جاءت متدنية زورا، في عدد من مراكز الاقتراع، في المحصلة نتائج حزبنا تدنت الى الضعف، نعرف حجم التصويت لنا في موسكو وسانت بيترسبورغ، وهي ما يقرب من عشرين بالمئة، من السهولة ان ترى ذلك في الاوراق الرسمية التي نشر بعضها على الانترنت، وفي عدد من مراكز الاقتراع في موسكو، فقد فزنا”.
 
ميخائيل غورباتشوف آخر زعيم للاتحاد السوفياتي قال الاربعاء انه يتعين ابطال نتائج الانتخابات لانها لا تعكس ارادة الشعب وطالب باجراء اخرى جديدة.  
 
وسط هذه الاعتراضات تجمع المئات من مؤيدي حزب روسيا الموحدة ورفعوا وعبروا عن دعمهم للحزب ولزعيمه فلاديمير بوتين الذي يواجه مظاهرات في اليومين الاخيرين كانت الاكبر ضده منذ سنين، قوات مكافحة الشغب اعتقلت نحو ستمئة شخص من المناهضين لبوتين في مظاهرات الاثنين والثلاثاء، وزج بهم في حافلات قبل اقتيادهم الى مراكز الاعتقال.