عاجل

ايران تنجح في اطلاق صواريخ جديد

ايران تنجح في اطلاق صواريخ جديد
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

ردا على الضغوط الغربية المتصاعدة على برنامجها النووي وفي استعراض للقوة
أجرت ايران بنجاح تجربة اطلاق صاروخين بعيدي المدى خلال مناورة بحرية في الخليج وحذرت من أنها قد تغلق مضيق هرمز وتوقف شحن النفط عبر الممر المائي الاستراتيجي اذا فرضت دول غربية حظرا على النفط الايراني.
 
حبيب الله سياري قائد البحرية الايرانية قال: “أمن مضيق هرمز بين أيدينا و تحت سيطرتنا انه أمر واضح للغاية لطالما قلنا أن الغرض من هذه المناورات البحرية هو توفير الأمن والاستقرار في المنطقة.”
 
ويمر من مضيق هرمز في الخليج نحو 40 في المئة من شحنات النفط العالمية.ومن خلال هذه التجربة تظهر ايران قدرتها على ضرب العدو في حالة تعرضها لهجوم.
 
من جهتها باتت اسرائيل على وعي بهذه الاختبارات الباليستية وأكدت أن طهران لم تكن تضاهي القوى الغربية في الخليج.
 
وزير الدفاع الاسرائيلي،ايهود باراك عبر ان ايران قلقة من فرض المزيد من العقوبات من جانب المجتمع الدولي بشأن برنامجها النووي.
 
وفرضت الولايات المتحدة الأمريكية عقوبات جديدة على ايران تستهدف القطاع النفطي الايراني الأساسي ومطالبة الشركات بالاختيار بين التعامل مع القطاع المالي والمصرف المركزي الايرانيين او القطاع الاقتصادي والمالي الأميركي.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox