عاجل
This content is not available in your region

فنلندا تنتخب رئيسا الاحد

فنلندا تنتخب رئيسا الاحد
حجم النص Aa Aa

الفنلنديون يتوجهون الاحد الى صناديق الاقتراع لانتخاب رئيس جديد للبلاد، استطلاعات الرأي الاخيرة اعطت افضلية للمرشح المحافظ ساولي نينيستو المؤيد لسياسات اليورو، واظهر الاستطلاع رغبة المصوتين في البقاء في المسار الاممي على الرغم من الشكوك المتزايدة حول اليورو، نينيستو من حزب الائتلاف الوطني ويمثل سياسة اقتصادية محافظة مع قيم اشراكية ليبرالية.

مرشح آخر للرئاسة هو بافو فايرينين وهو سياسي مخضرم من الحزب الوسط ومعروف بمعارضته لعضوية فنلندا في الاتحاد الاوروبي كما انه يتمتع بشعبية في اوساط المصوتين الريفيين وحل ثالثا في استطلاعات الرأي التي اجرتها صحيفة إلتاليهتي.

مرشح ثالث هو زعيم حزب الخضر بيكا هافيستو، وهو من المؤيدين للسياسة الاوروبية واليورو من الناحية السياسية، كما انه المرشح الرئاسي الاول من مثلي الجنس وكان اعلن بجلاء، ووفقا لنفس استطلاع الرأي فقد حل في المرتبة الثانية.

وان لم يتغير ترتيب المرشحين وفقا لما ذكرته الصحيفة بعد فرز الاصوات الاحد يعني ان نينستو وهافيتسو سيتنافسان في جولة الاعادة في الخامس من شباط المقبل.

ويحق لاربعة ملايين واربعمئة الف ناخب بالتصويت الاحد في الجولة الاولى لانتخاب رئيس لفنلندا وهو منصب شرفي.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox