لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

تركيا ترحب برفض المجلس الدستوري الفرنسي قانون تجريم انكار ابادة الارمن

تركيا ترحب برفض المجلس الدستوري الفرنسي قانون تجريم انكار ابادة الارمن
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

قررت اعلى هيئة دستورية في فرنسا رفض قانون تجريم انكار ابادة الارمن الذي اثار توتر كبيرا بين انقرة وباريس على مدار الشهرين الماضيين وذلك لتعارضه مع حق حرية التعبير.القرار الذي اتخذه المجلس الدستوري الفرنسي سرعان ما لاقى ترحيبا كبيرا من الجانب التركي.
وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو يقول: “كنا نتوقع مثل هذا قرار. وهو تطور مهم. فالمحكمة الدستورية الفرنسية اتخذت قرارها من منظور القوانين الدولية وحقوق الانسان والمعايير الاوروربية وهي المعايير التي ندافع عنها جميعا”
اما الارمن الذين تجمع المئات منهم في ساحات العاصمة الفرنسية باريس في انتظار قرار المجلس الدستوري فقد عبروا عن خيبة املهم من القرار مؤكدين أنه سياسي وليس قانويا.
آرا توريانيان مستشار المنظمة الارمينية في فرنسا يقول:
إن المجلس الدستوري رضح للضغط التركي لا سيما الضغط الممارس من قبل اللوبي العسكري الصناعي في تركيا”
وطالما اكدت ارمينيا أن نحو مليون ونصف المليون من الارمن المسيحيين قد قضوا على يد القوات العثمانية ابان الحرب العالمية الاولى وهو الامر الذي تنفيه تركيا مشككة في ارقام يرفان.