عاجل

الفساد السياسي يخيم على الانتخابات العامة في سلوفاكيا

الفساد السياسي يخيم على الانتخابات العامة في سلوفاكيا
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

وسط غضب شعبي ضد الفساد السياسي يتوجه الناخبون في سلوفاكيا صباح السبت الى صناديق الاقتراع للادلاء باصواتهم في انتخابات عامة تحظى فيها المعارضة التي تمثل يمين الوسط بفرصة قوية للفوز فيها واسقاط رئيس الوزراء روبرت فيتسو الذي تاثرت شعبيته في اللحظات الاخيرة بفضيحة فساد مالي وتمويل حزبي.

وسيتعين على المواطنين الاختيار بين الليبرالين الاقتصاديين واصلاحاتهم التي ادت الى انضمام سلوفاكيا الى الاتحاد الاوروبي وبين روبرت فيتسو زعيم الحزب الاشتراكي الديموقراطي الذي يحظى موقفه المتشدد ضد الشركات الكبيرة وجهوده لحماية العمال بشعبية لدى الطبقة الفقيرة.

وكانت رئيسة الوزراء السابقة إيفيتا راديتشوفا قد انتهجت سياسة تقشف وخاطرت بعملها السياسي من خلال ربطها في اكتوبر الماضي بين تصويت برلماني على آلية الاستقرار المالي الاوروبية واقتراع على الثقة في حكومتها، فانهارت الحكومة.

بالعاصمة براتيسلافا تظاهر المئات من المواطنين احتجاجا على الفساد المستشري بالحكومة من خلال منح شركات رشى لسياسيين مقابل فوز هذه الشركات بصفقات خصخصة، وطالب المتظاهرون بالسجن من وصفوهم بالمجرمين.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox