لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

محاكمة المتهمين الخمسة في هجمات 11 سبتمبر في غوانتانامو

محاكمة المتهمين الخمسة في هجمات 11 سبتمبر في غوانتانامو
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

تنطلق اليوم في غوانتانامو المرحلة الأولى من محاكمة القرن الخاصة بهجمات 11 سبتمبر الأكثر دموية في التاريخ.

المتهمون سيمثلون أمام النيابة العسكرية الاميركية في قاعدة غوانتانامو البحرية الأميركية في جزيرة كوبا، في خطوة طال انتظارها واثارت اهتمام عدد قياسي من وسائل الاعلام ومنظمات الدفاع عن حقوق الانسان وعائلات الضحايا.

المحاكمة تتزامن مع الذكرى السنوية الأولى لمقتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن الذي تبنى هذه الهجمات الارهابية.

ادوارد بريكن:“انه أمر خيالي،لكنه واقعي، وكانت الحقيقة الواضحة منذ السنوات ال 10 الماضية.هؤلاء الناس سمعنا عنهم وتعرفنا على وجوههم واقتربنا منهم تدريجيا والان سأكون وجها لوجه مع قاتلي شقيقتي.”

واضافة الى خالد الشيخ توجه الاتهامات أيضا الى اليمني رمزي بن الشيبة، والباكستاني علي عبدالعزيز علي والسعوديين وليد بن عطاش ومصطفى الهوساوي وجميعهم يواجهون عقوبة الاعدام بتهمة تخطيط وتنفيذ هجمات سبتمبر في نيويورك وواشنطن وسكانسفيل، ما أدى إلى مقتل نحو ثلاثة الاف قتيل والاف الجرحى وارتكاب أعمال إرهابية والتآمر على خرق قانون الحرب وخطف طائرات ومهاجمة مدنيين والتسبب بجروح عن قصد وتدمير ممتلكات.