لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

اسقاط مسودة قانون يشرع الاستيطان في الأراضي الفلسطينية

اسقاط مسودة قانون يشرع الاستيطان في الأراضي الفلسطينية
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

نوبة من الغضب انتابت هؤلاء المستوطنين الاسرائيليين اليمينيين المتطرفين، وهم يتوجهون نحو البرلمان، بعد أن أسقط الكنيست خلال عملية تصويت مشروع قانون، لتشريع بؤر استيطانية عشوائية، مبنية على أراض فلسطينية خاصة في الضفة الغربية المحتلة.

ويأتي اسقاط المشروع بعد أن صوتت أغلبية في الائتلاف الحكومي لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ضده، خشية ردود فعل دولية قوية، ليلتزم نتانياهو بالتالي بقرار للمحكمة العليا الاسرائيلية، يقضى بازالة خمسة مبان استيطانية قرب رام الله بحلول الأول من تموز يوليو المقبل.

ولكن في المقابل تعهد نتانياهو ببناء ثلاثمائة وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية.

متظاهرة
“…هؤلاء أناس اشتروا المنازل ودفعوا ثمنها، وقد التزموا بعمليات رهن لأجل ذلك”.

ولا يعترف المجتمع الدولي بالمستوطنات الاسرائيلية، المقامة على الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام سبعة وستين، سواء أقيمت بموافقة الحكومة الاسرائيلية أو بمعارضتها، في وقت يخشى الفلسطينيون من أن يعيق الاستيطان مشروع اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

ويقيم حوالي ثلاثمائة وخمسين ألف مستوطن يهودي في الضفة الغربية، كما يقيم نحو مائتي ألف آخرين في احياء استيطانية في مدينة القدس .